قرأت في يناير


6678826

المشوق إلى القراءة وطلب العلم ⭐️⭐️⭐️ أول ما أستفتحت به السنة الجديدة.. كتاب متوسط الحجم مقسم لفصول صغيرة: في الحث علي طلب العلم، وحرص العلماء وشغفهم بالكتب، قراءة المطولات، وتكرار القراءة، والتدريس. كتاب ينقل لنا صورة من سير بعض السابقين وشغفهم وحرصهم على المطالعة والقراءة وطلب العلم.. همم تجعلنا نخجل من تقصيرنا وضعف هممنا مع أن الوصول إلى العلم في زماننا صار أسهل وأسرع. فاللهم أرزقنا همماً كهممهم.

Screen Shot 2018-01-18 at 2.27.34 PM

الأعمال المختارة لأنطون تشيخوفالأعمال القصصيةـ ⭐️⭐️⭐️⭐️ أول لقاء لي مع تشيخوف ولقد أحببته تتفاوت القصص في المجموعة ما بين العادية والجيدة لكن المجموعة ككل لامست نفسي، اسلوبه القصصي بسيط، وسلس وجميل، كثير من القصص تبدو وكأن تشيخوف يحكي لك عن معارفه، كان رائعاً في تصوير حياة الناس ونفوسهم خصوصاً البسطاء والفقراء والأطفال. بعض القصص رسخت في ذاكرتي وترك في نفسي أثراً ربما لن يمحى مثل الحوذي الذي توفي ولده –حرق للقصة– وفي النهاية لم يجد من يبث له حزنه ويشاركه مشاعره إلا حصانه -قصة موحشة-.Screen Shot 2018-01-13 at 6.58.09 AM

تشيخوف من الأدباء الذين قادتني لهم التوصيات -شكراً للرائعين الذين يشاركوننا الجمال- وسأكمل معه 💜

29424658  17188950

سلسلة المسلمون بين التحدي والمواجهة ⭐️⭐️⭐️⭐️ سلسلة مكونة من خمسة كتب بدأت قرأتها مع –قراء الجرد– على تويتر أنهينا في يناير الجزء الأول والثاني من السلسلة. يركز الكتاب الأول على محاولة فهم الواقع الإسلامي الحالي وما يواجه من تحديات وصعوبات ويرى المؤلف أن التحديات تأتي على ثلاث درجات: تحدي معجز وهو ما فوق طاقة الفرد والجماعة، تحدي ضعيف وهو ما لا يتطلب أي جهد خارج عن العادة وضعف التحدي أحد أسبب التخلف، تحدي منتج وهو ما يدفع إلى إعمال الفكر واليد. ثم يعرض صورة عامة عن تخلف العالم الإسلامي وأثر هذا التخلف على ذهنية ونفسية أفراد المجتمعات الإسلامية. ثم ينتقل للحديث عن مظاهر التخلف والتي تأتي على صور عدة:

  • تخلف مادي ومظاهره (الجهل وانتشار الأمية وضعف الإنفاق على البحث العلمي وقلة أعداد العلماء والتقنيين وهجرة الأدمغة من العالم الإسلامي، الفقر، والمرض وأنخفاض معدل الأعمار، الديون الخارجية، وضعف تجهيزات البنية الأساسية).
  • تخلف صناعي: بسبب أثار الأستعمار وارتباط الأقتصاد به وللمسببات السابقة مثل ضعف التعليم، إضافة إلى استحقار الأعمال المهنية.
  • تخلف زراعي مع أن الكثير من أراضي المسلمين مناسبة ومع أن القوى العاملة في الزراعة أكبر إلا أن هذا القطاع يعاني من تخلف كبير.
  • انتشار البطالة.
  • ضعف الأبداع بسبب غياب الأنظمة التي تكتشف المبدعين وطريقة التعليم التي تعتمد على التلقين فقط مع غياب إعمال العقل والتفكير الإبداعي بالإضافة إلى غياب القدوة من العلماء والمخترعين، وبسبب الظروف الصعبة التي تواجه بعض الأُسر في معيشتها.
  • ضعف أداء النظم الإدارية.

وغيرها من المظاهر. كما أن تخلف قطاع ينعكس على قطاع آخر ويؤدي إلى ارتباط سلسلة التخلف فيما بينها.

الكتاب الثاني يركز على دفع أفراد الأمة إلى الأهتمام بالمستقبل وبناء الخطط والأهداف بجملة من المفاهيم والملاحظات والتأملات.

ويجب الملاحظة أن هذا السلسلة بدأت في التسعينات أي قبل عقدين من الزمن مما يعني أنها تلقي الضوء على واقع تلك الفترة ولا يعني أن هذه التحديات قد حُلت أو زالت لكن الواقع اليوم أيضاً ربما تغير قليلاً وأيضاً جاء معه بتحديات جديدة. مع ذلك أعتقد أنها مما يستحق المطالعة ود. بكار هادئ واقعي متوازن في مناقشاته وأن كان يشوب طرحه التكرار.

#كتاب_للتحلية 21- كتاب هو جزء من سلسلة كتب.

Screen Shot 2018-02-01 at 11.20.01 PMScreen Shot 2018-02-01 at 11.19.48 PM

لم أكتب عن أي شيء خلال الشهرين الأخيرين من السنة المنصرمة لكن أريد أن أعترف بأني لم أنهي تحدي القراءة على غودريدز 😳🙈 لكن ما يهم بأن ما قرأت كان جيد بشكل عام 

SaveSave

SaveSaveSaveSaveSaveSaveSaveSave

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s