بو تشان


16678350

“أن كان الصدق والبساطة يجعلان المرء عرضة للاستهزاء، فهذا يعني أنه لم يعد هناك أمل في هذا العالم”

بوتشان الفتى ذو الروح المتمردة والمشاغبة تقوده الحياة بعد أن يكبر إلى أن يصبح معلم في الريف بعيداً عن مدينته طوكيو، حيث يواجه ظروفاً صعبة وأناس بطبائع مختلفة وأحياناً منفرة.

بوتشان بروحه الصادقة والمتمردة ومبادئة السامية وصوته المرتفع يجعلك تدرك سر شهرة الرواية بالرغم من بساطتها، لم يكن شخصاً مثالياً لكنه كان صوت للكثيرين وربما (شفى غليلهم) وأخرج شيء مما في نفوسهم، فجميعنا نواجه هذا النوع من الشخصيات التي واجهها بوتشان في المدرسة أو العمل أو المجتمع بشكل عام.

الرواية لا تملك أسلوباً قوياً أو لغة مبهرة.. بسيطة وطريفة وساخرة، ما يميزها بطلها الشخص العادي والذي يشبهنا والذي يجعلنا نعيش داخل النص.

تعد من الروايات اليابانية الأكثر شهرة، ومقررة في المدارس.. وقيل أنها من تجربة الكاتب.

يعبها بالنسبة لي نهايتها المباغتة والمفتوحة.

bocchan_main_zpsqumfmmvu

بعد الرواية شاهدت الفيلم التلفزيوني المقتبس منها.. الفيلم غيّب طفولة بوتشان وعائلته وأعتقد أنه ليس بالأمر المهم فلم تكن طفولته مؤثرة في أحداث الرواية عدا علاقته بالخادمة كيو.. الفيلم بدأ بأختياره معلم ثم رحلته إلى الريف

Botchan, although you have a good temper, there’s one thing that I’m worried about; Botchan. when you let your anger raise the words won’t come out easily. by all means, you shouldn’t just hit people“.

أعتقد أنهم أجادوا في أختيار الممثلين.. ربما حتى في صورتهم العامة بعيداً عن التمثيل شخصياتهم تملك صورة عامة وأنطباعاً يشبه شخصيات الرواية.. خصوصاً بطل الرواية.. والعليق والقميص الأحمر

466772_original

بشكل عام الفيلم جيد لكن ربما يتسرب منه الملل كما يحدث في الرواية

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s